قَال رَئِيسِ الحُكُومَةِ عَزِيزٌ أخنوش ، أَنَّ إصْلَاحَ مَنْظُومَة التَّرْبِيَة و التَّكْوِين أَصْبَح أَكْثَرَ مِنْ أَيِّ وَقْتَ مَضَى مَسْأَلَةٌ أساسية لِتَحْقِيق التَّمَاسُك و الْعَدَالَة و السَّلَم الاجتماعيين .
و أَضَاف أخنوش ، الْيَوْم الثُّلَاثَاء ، خِلَال جِلْسَة عُمُومِيَّة شَهْرِيَّة بِمَجْلِس المستشارين خُصِّصَت لِتَقْدِيم الْأَجْوِبَة عَنِ الأَسْئِلَةِ الْمُتَعَلِّقَة بِالسِّيَاسَة الْعَامَّةِ مِنْ قِبَلِ رَئِيسِ الحُكُومَةِ ، حَوْلَ مَوْضُوعٍ “واقع التَّعْلِيم وَخِطْه الإصلاح” ، أَنَّ الْحُكُومَةَ لَهَا إرَادَة حَقِيقِيَّةٌ لِتَغْيِير السلوكات التدبيرية وَوَضَع أَطار عَمِل وَاضِحٌ و طُمُوح .
رَئِيسِ الحُكُومَةِ ، ذَكَرَ أَنَّهُ لَمْ يَعُدْ إمَامٌ بِبِلَادِنَا مِنْ خِيَارِ سِوَى التَّعْجِيل بِالنُّهُوض بِمَنْظُومَة التَّعْلِيم بِمَا يَسْمَح بِضَمَان جُودِه و فَعَالِيَّة الْعَرْض الْمَدْرَسِيّ والولوج الْعَادِل لمختلف فئات الْمُجْتَمَع إلَى الْمِرْفَقِ التَّعْلِيمِيّ ، و التطوير التربوي و البيداغوجي للتلاميذ ونجاعة الْعَرْض التكويني وَاسْتِدَامَة الْمَوَارِد الْمَالِيَّة الضَّرُورِيَّة للمنظومة عَلَى الْمَدَى الطَّوِيل .