أطلقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ومبادرة المثمر منصة رقمية للتسويق “T@swiq”، عبارة عن تطبيق هاتفي جديد لتسويق المنتوجات الفلاحية، المصمم من طرف طاقات مدرسة 1337.
ويهدف هذا التطبيق إلى ربط جميع الفلاحين بأسواق أوسع، وتشجيع المسارات القصيرة للتوريد وتسهيل تسويق المنتوجات والخدمات الفلاحية، إذ يمكن التطبيق من ربط جميع المشترين المحتملين، لاسيما الفضاءات الكبرى، والصناعة الغذائية وسلاسل الفنادق والمطاعم، بمختلف المنتجين الفلاحيين.
وأضاف المتحدث أن هذا التطبيق يهدف إلى ربط وانفتاح الفلاحين على الأسواق وكذا تشجيع المسالك قصيرة التوريد.
وأوضح الحجام أن هذا التطبيق يعد أول منصة إفريقية ملائمة لخصوصية الإنتاج الفلاحي، ويمكن من توفير عروض للبيع والشراء مع مستوى متقدم من الخدمات المشخصة، مشيرا إلى أنه من بين هذه الخدمات، يوفر التطبيق خدمة بيع وشراء المتنتوجات الفلاحية الخام، وبيع وشراء الزيوت، وكذلك بيع وشراء الشتلات والمدخلات الفلاحية، وبيع وكراء وشراء الأراضي الفلاحية، وبيع المواشي والأعلاف.
وتابع المتحدث أن التطبيق مجاني ومتاح على بلاي ستور، وقريبا على الأبستور، ويعزز عرض الحلول الرقمية لمجموعة OCP، ويعكس التزام الشباب الذين قاموا بتطوير هذا التطبيق. مشيرا أنه سهل الاستعمال وسلسل ومرن، لأنه تم تطويره بشراكة مع الفلاحين، كما يمكن للمستهلكين أيضا استخدامه بكل سهولة.
ومن جانبها، قالت فاطمة الشياح، رئيسة تعاونية لإنتاج المربى والمخللات،إن هذا التطبيق، سيمكنها من التسويق وعرض منتوجات التعاونية، في مختلف الأسواق، خاصة على الصعيد الوطني، أو إفريقيا أيضا.
وأضافت المتحدثة أن التطبيق مكن تعاونيتها من التعريف بمنتوجاتها لتصل لأكبر عدد من الأسواق الوطنية، مشيرة أنه عبر التطبيق، استطاعت منتوجاتها أن تصل من إقليم شفشاون حيث تنتج، إلى أسواق مراكش والدار البيضاء وطنجة. مؤكدة أن هناك إقبالا من طرف الزبناء المغاربة، على المنتوجات التي يتم عرضها عبر التطبيق.
وبدوره، قال عبد العزيز خابوري، فلاح صغير بشفشاون، إن هذا التطبيق سيعود بالنفع على الفلاح الصغير بالخصوص، مؤكدا أنه استفاد من التطبيق الذي فتح لهم أسواقا جديدة على صعيد التراب الوطني.
وأشار المتحدث إلى أن التطبيق سهل الاستخدام، ولم يجد صعوبة في استعماله، معبرا عن فرحته كفلاح صغير لحل مشكل التسويق، الذي يعانيه الفلاحون الصغار. ويتوقع المتحدث أن يلقى التطبيق إقبالا جيدا، خاصة وأنه يروج للمنتوج دون الحاجة للوسطاء، ويسمح بإمكانية التفاوض بين الفلاح والزبون مباشرة.